يدرس الطالب الآثار المصرية القديمة بشكل متكامل لمدة اربعة سنوات دراسية، ويتخصص الطالب في أحد التخصصين الدقيقين:
1- الآثار والحضارة المصرية القديمة.
2- اللغة والحضارة المصرية القديمة.
وذلك بناءً على القواعد المنظمة من قبل مجلس الكلية ورغبة الطالب في اختيار أحد التخصصين اعتبارًا من المستوى الدراسي الثاني (الفصل الدراسي الأول) وحتى التخرج، ليكون محددًا لتخصصه الدقيق بعد التخرج. مع استكمال متطلبات القسم الرئيسة المشتركة في باقي علوم قسم الآثار المصري القديمة.
وكذلك يختار الطالب المسجل في قسم “الآثار المصرية القديمة”، أحد العلمين المساعدين: إما:
1-“علم المتاحف وإدارتها” أو “علم التنقيب والحفائر”.
وذلك بناءً على رغبة الطالب في اختيار أحد التخصصين اعتبارًا من المستوى الدراسي الثالث (الفصل الدراسي الأول)، ليكون محددًا لعمله بعد التخرج.
ويتم تدريس مناهج العلم المساعد على مدار أربعة فصول دراسية تبدأ من الفصل الدراسي الأول بالمستوى الثالث حتى الفصل الدراسي الثاني بالمستوى الرابع، مع تقديم بحث/مشروع تخرج في نهاية الفصل الدراسي الثاني بالمستوى الرابع يعد الامتحان النهائي للطالب في هذه المادة.
(الآثار والحضارة المصرية القديمة/ اللغة والحضارة المصرية القديمة)
يهدف البرنامج إلى إعداد خريج قادر على العمل بكفاءة في المناطق والمواقع والمتاحف والإدارات المختلفة المرتبطة بالآثار المصرية القديمة، فضلًا عن تعزيز ثقافة الحفاظ على الآثار والتراث الثقافي ونشر الوعي الأثري والمشاركة المجتمعية.
وفي نهاية البرنامج، يكتسب الخريج معرفة متكاملة عن آثار وتاريخ وكتابات مصر القديمة، وكذا التشريعات المحلية والدولية الحاكمة للعمل الأثري، ويستطيع أن يصف ويوثق ويؤرخ الآثار المعمارية والتحف المنقولة ويميز بين الأصلي والمزيف، ويجيد مهارات الرقمنة واستخدام التكنولوجيا في تخصصه.
وهو ينقسم إلى برنامجين دراسيين:
1. برنامج الآثار والحضارة المصرية القديمة
2. برنامج اللغة والحضارة المصرية القديمة.
الرؤية:
أن يصبح قسم الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار- جامعة عين شمس رائدًا في مجال التعليم والبحث العلمي في علم المصريات على المستوي المحلي والإقليمي والدولي وفقًا لمعايير الجودة.
الرسالة:
إعداد خريج متميز في مجال الآثار المصرية القديمة قادر على العمل في المواقع والمتاحف الأثرية المتخصصة، وإعداد الدراسات والبحوث العلمية لخدمة المجتمع وتنمية الوعي الأثري.
الأهداف والمخرجات:
١- الأهداف العامة للبرنامج:
1/1 اكساب الطالب القدرة على استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات وأسس علم الآثار، وتعريفه بأهم مدارس التخصص.
1/2 تنمية قدرات الطالب على التفاعل مع أهم مستجدات دراسة الآثار المصرية عالميًا ومحليًا للتعامل مع المتغيرات التي تؤثر على علم الآثار.
1/3 تنمية مهارات الطالب ليكون قادرًا على تحليل الأحداث والعوامل المؤثرة على مجال التخصص والاستفادة منها في تأريخ الآثار المصرية، اعتمادًا على العناصر الفنية والمعمارية واللغوية.
1/4 إمداد الطالب بالمعارف التي تمكنه من التعرف على المواد المختلفة التي استخدمت في صناعة الآثار خاصة في فترة الحضارة المصرية القديمة.
1/5 تمكين الطالب من تطبيق الأساليب المختلفة للحفاظ على التراث الحضاري الثقافي والمادي.
1/6 تنمية مهارات الطالب للاستفادة من العلوم الأخرى بما يخدم دراسة الآثار المصرية.
1/7 تدريب الطالب على أساليب إدارة المواقع الأثرية والمتاحف وتنظيم المعارض.
1/8 إمداد الطالب بالمعلومات القانونية والتشريعات الحاكمة والمواثيق الدولية وغيرها لتطبيقها في مجال الآثار عامة والآثار المصرية بشكل خاص.
1/9 اكساب الطالب المهارات اللغوية اللازمة للتعامل مع المراجع الأجنبية العلمية المتخصصة في الآثار المصرية.
1/10 تزويد الطالب بأساليب ومناهج التفكير والبحث العلمي التى تساعده في التغلب على المشكلات التي تواجهه في مجال العمل الأثري.
1/11 تدريب الطالب على استخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها في مجال الآثار المصرية.
1/12 توجيه الطالب إلى توظيف المعارف والمهارات التى اكتسبها لخدمة المجتمع وتنمية البيئة ونشر الوعي الأثري.
2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:
2/1 المعرفة والفهم:
بنهاية البرنامج يكون الخريج قادرًا على أن:
أ - يتعرف على المصطلحات الخاصة بعلم الآثار باللغة العربية بالإضافة إلى لغة أجنبية واحدة على الأقل.
ب – يصنف العلوم المساعدة والمرتبطة بعلم الآثار المصرية.
جــ - يتعرف على المبادئ الأخلاقية للممارسة المهنية في مجال الآثار المصرية القديمة.
د – يعدد أساليب البحث العلمي في مجال الآثار المصرية القديمة.
هـ - يوضح الاختلاف بين الأسس العلمية لإدارة المواقع الأثرية وأسس العرض وتنظيم وإدارة المتاحف.
و – يتعرف على أسس ابتكار مشروعات جديدة ومجالات الإبداع وريادة الأعمال في مجال الآثار المصرية القديمة.
ز – يلخص/ يوجز القوانين والتشريعات الخاصة بالآثار محليًا ودوليًا.
ح – يشرح/ يصف العلاقة بين الأحداث التاريخية ومراحل تطور العمارة والفنون في مراحل الحضارة المصرية القديمة.
ط – يصنف/ يوضح الاختلاف بين أهم المدارس العلمية في مجال الآثار المصرية القديمة.
ي – يتعرف على خطوط وقواعد اللغة المصرية القديمة بمختلف مراحلها المستخدمة على الآثار المصرية في عصورها المختلفة.
2/2 القدرات الذهنية:
بنهاية البرنامج يكون الخريج قادرًا على أن:
أ –يستنتج التأثيرات المتبادلة بين الحضارة المصرية القديمة في مصر وغيرها من الدول المحيطة.
ب – يميز بين العناصر المعمارية والفنية واللغوية في المراحل المختلفة للحضارة المصرية القديمة.
جـ - يخطط لمشروعات الحفائر وتطوير المواقع الأثرية المصرية القديمة مستخدمًا أساليب التفكير العلمي.
د – يحدد/يقيم المشكلات التي تواجه الآثار المصرية القديمة في المواقع والمتاحف المختلفة.
هـ - يجد/يقترح حلولًا للمشكلات التي تتعرض لها المواقع الأثرية المصرية القديمة.
و – يحلل النصوص الواردة على الآثار المصرية القديمة من حيث الشكل والمضمون.
ز – يجمع دلائل الحالة التي كانت عليها العمائر المصرية القديمة وقت الإنشاء من خلال النصوص والوثائق الأثرية.
ح- يوظف الوثائق والمصادر والمخطوطات التاريخية والنقوش الكتابية المصرية القديمة في تأريخ الآثار الثابتة والمنقولة.
2/3 المهارات:
2/3/1 مهارات مهنية وعملية:
بنهاية البرنامج يكون الخريج قادرًا على أن:
أ – يمارس أعمال تسجيل ووصف وتوثيق وتأريخ الآثار المصرية القديمة الثابتة والمنقولة.
ب - يجري أعمال الحفائر وإدارة المواقع الأثرية ويعد تقارير عنها.
جـ - يُقدر المشكلات المتعلقة بالمواقع الأثرية والمتاحف المتخصصة.
د – يطبق أساسيات الحفظ والصيانة للآثار المصرية القديمة الثابتة والمنقولة.
هـ - يطبق أحدث أساليب العرض المتحفي بما يلائم التحف المنسوبة للحضارة المصرية القديمة.
و – يُعد البحوث العلمية ودراسات الجدوى والدراسات الاستشارية الخاصة بالمشروعات والمواقع والمتاحف الأثرية المصرية القديمة.
ز – يُقدر طرق الوقاية من المخاطر المختلفة في بيئة العمل بالمواقع الأثرية والمتاحف.
ح – يُشارك في أعمال إعداد المعارض الخاصة بالتحف المنسوبة لعصر الحضارة المصرية القديمة.
2/3/2- مهارات عامـــــة:
بنهاية البرنامج يكون الخريج قادرًا على أن:
أ – يتعامل بكفاءة مع الحاسب والتكنولوجيا الحديثة في التواصل والبحث عن المعلومات التي تفيده في مجال العمل.
ب – يعمل ضمن فريق الحفائر وفرق المواقع الأثرية والمتاحف.
جـ - يتواصل مع الآخرين بفاعلية كتابة وشفاهة ويستخدم أساليب التواصل المختلفة بفاعلية في عرض ما يخص الآثار المصرية القديمة.
د – يستخدم شبكة المعلومات للالمام بلغة أجنبية واحدة على الاقل ويستخدم لغة أجنبية واحدة على الأقل في التعامل مع المستجدات العالمية في مجال التخصص.
هـ - يشارك بفاعلية في حل المشكلات باستخدام الأساليب العلمية والابتكارية والإبداعية.
و – يستخدم تطبيقات الحاسب ليقيم أدائه وأداء الآخرين في مجال العمل مستخدمًا البرامج الاحصائية.
ز – يتعامل بإيجابية مع ضغوط العمل.
ح – يستخدم مهارات التعلم الذاتي في تنمية معارفه وأفكاره.
الاسم | الدرجة الوظيفية |
نور جلال عبد الحميد احمد | أستاذ دكتور |
شافية عبد اللطيف بدير | أستاذ متفرغ |
حسن احمد حسن سليم | أستاذ دكتور |
زكيه يوسف مدحت طبوزادة | أستاذ مساعد |
أشرف محمد فتحي حسين | أستاذ مساعد |
علي عبد الحليم علي علي | أستاذ دكتور |
سارة نبيل حافظ أحمد | أستاذ مساعد |
سهير سعيد عبد الحميد احمد | أستاذ مساعد |
باسم محمد سيد أحمد | أستاذ مساعد |
مروة رجائي عبد النبي جاد المولى | مدرس |
سوسن محمد حسن عيسى | مدرس |
ريهام سيد على عبد ربه | مدرس |
فاتن صلاح يحيى أبو سلامة | مدرس |
رشا اسحق ابراهيم ميخائيل | مدرس |
مجدي محمد توحيد محمد | مدرس |
إيمان محمد صلاح الدين عبد المقصود نصير | مدرس |
وجدي وجيه رزق الله صالح | مدرس |
رباب جده محمد بخيت | مدرس |
دينا محسن حسان عبدالعال | مدرس |
هالة مصطفى منصور إبراهيم | مدرس |
نهال حمدى محمد سعيد الانصارى | مدرس مساعد |
علا عبد الحافظ حافظ | مدرس مساعد |
سلوى أحمد السيد أحمد أبو النصر | مدرس مساعد |
مارتينا جورج إبراهيم بسطوروس | مدرس مساعد |
أسماء فوزي عبد الحميد عباس | معيد |
اية سيد حسين سيد | معيد |