وحدة الارشاد الاكاديمي

  • وحدة الارشاد الاكاديمي

وحدة الإرشاد الأكاديمي

الإرشاد الأكاديمي:-

يعتبر الإرشاد الأكاديمي ركيزة من ركائز التعليم الجامعي، ويعد خدمة مهنية تعمل على تنشيط قدرات الطالب في تخصصه؛ حيث أنه يهدف إلى توجيه الطلبة للحصول على أفضل النتائج والتكيف مع البيئة الجامعية، عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي، وتشجيع الطلاب على بذل مزيد من الجهد في تجاوز المشكلات الأكاديمية والشخصية التي تحول دون تحقيقه الأهداف التعليمية، ولتحقيق ذلك يتم توزيع جميع الطلاب على أعضاء هيئة التدريس بالكلية بواقع عضو لكل عدد من الطلاب يكون مرشدا لهم.


رؤية الوحدة:-

أن تكون وحدة الإرشاد الأكاديمي وحدة متميزة ورائدة تقدم دعم وخدمات إرشادية للطلاب؛ وتساهم في تنمية مهاراتهم في المجالات المختلفة بما يتفق مع معايير الجودة العالمية

رسالة الوحدة:-

تسعى وحدة الإرشاد الأكاديمي إلى التواصل الفعال بين طلاب الكلية، لتقديم الدعم والخدمات الإرشادية للطلاب ومساعدتهم في معرفة أنظمة الكلية وبرامجها الأكاديمية وتطوير قدراتهم الأكاديمية وتشجعيهم على التميز والابداع الأكاديمي، وتنمية مهاراتهم المختلفة والتغلب على مشكلاتهم الأكاديمية والاجتماعية والمساهمة في حلها؛ لتحقيق رسالة الكلية.

 أهداف ومهام الوحدة:

  • تقديم خدمة مهنية ذات جودة عالية للطلاب لمساعدتهم في معرفة أنظمة الكلية وبرامجها الأكاديمية.
  • وضع خطة الارشاد الأكاديمي بالكلية والإشراف على تنفيذها.
  • تعريف الطلبة برؤية الكلية ورسالتها وأهدافها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، واوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلابها، وذلك عن طريق اللقاءات والنشرات وموقع الكلية على شبكة المعلومات.
  • نشر وتعزيز ثقافة الارشاد الاكاديمي للطلاب وتقديم برامج وخدمات الارشاد الاكاديمي بما يناسب التخصصات المختلفة للطلاب.


  • نشر الوعي بين الطلبة بأهمية الإرشاد الأكاديمي وحول ماهية الوحدة وأهميتها وكيفية الاستفادة من خدماتها وضرورة التواصل مع المرشدين الأكاديميين وذلك بنشر كتيبات ومنشورات واستخدام موقع الكلية لهذا الغرض.
  • تهيئة الطلبة للتعرف والتأقلم مع الحياة الجامعية.
  • تعزيز التحصيل الأكاديمي للطلبة، ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تعتريهم أثناء تحصيلهم العلمي من خلال المرشدين الأكاديميين.

  • مساعدة الطالب على إختيار أفضل التخصصات الدراسية المناسبة لاستعداداته وقدراته واهتماماته وتصميم خطته الدراسية.
  •  الإشراف على برامج توجيهيه للطلبة المستجدين للتعريف بنظام الدراسة والاختبارات في الكلية.
  • عقد اجتماعات دورية مع منسقي الارشاد في الأقسام لمناقشة عملية الارشاد والتوصية بمقترحات لتحسين الأداء.
  • تقييم العملية الارشادية من خلال مؤشرات أداء ومقارنتها مع أرقام مرجعية.
  •  استطلاع أراء الطلبة حول العملية الارشادية في الكلية.
  • النظر في مشاكل الطلبة الأكاديمية التي تُرفع بواسطة المرشدين والسعي لحلها.
  • التأكد من ان لكل طالب مرشد وأن كل طالب لديه ما يساعده على التعرف على إسم المرشد الخاص به ومكانه وتوقيتات تواجده بالمكتب كساعات مكتبية باستخدام الإمكانيات المتاحة.
  •  التعاون مع رئيس القسم في طباعة قائمة أسماء المرشدين لكل مجموعات الطلبة على الحاسب وتسليمها للمرشد وإعلان هذه القوائم فى لوحة إعلانات القسم مع مراعاة التوزيع العادل لعدد الطلاب مع المرشدين.
  • الرفع بشكل دوري (نهاية كل فصل دراسي) بتقرير يشتمل على أعمال الوحدة وكذلك تقريراً عن مستويات الطلبة إلى إدارة الكلية.

مسؤوليات المرشد الاكاديمي:-

  • اعداد ملف خاص لكل طالب من الطلاب الذين اوكلت اليه مهمة الاشراف عليهم ويحتوى الملف على استمارة بيانات الطالب، قائمة المقررات الدراسية، ويشمل الملف المواد المسجلة ومستوى درجات الطالب أو الطالبة فيها، ومشتملاً على المعدل التراكمي وكذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين المرشد والطالب أو الطالبة بالإضافة إلى أي تقارير أو إنذارات موجهة والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالب أو الطالبة.
  • تعزيز التحصيل الأكاديمي للطلبة، ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تعتريهم أثناء تحصيلهم العلمي من خلال المرشدين الاكاديميين.
  •  معرفة الخطة الدراسية للكلية ومتطلبات التخرج للطلبة. والتأكد من موافقة جدول الطالب مع الخطة الدراسية للكلية.
  • شرح خطوات التسجيل الالكتروني للمقررات وتقديم الدعم الفني للطلاب.
  • مراجعة التسجيل الإلكتروني للطلاب على نظام إدارة الجامعةUMS.

- تنظيم مقابلات دورية (4 مرات في كل فصل دراسي) مع كل الطلبة الذين يشرف عليهم .

- حل كل ما قد يعترض الطالب من عقبات أو مشاكل أكاديمية مع توجيهه التوجيه الصحيح حيث يمكنه التفوق والإبتكار.


العلاقة بين المرشد الأكاديمي والطالب:

المرشد الأكاديمي هو أحد هيئة التدريس بالكلية، وهناك بعض الالتزامات التى يجب على الطالب الجامعي التقيد بها مع مرشده الأكاديمي علماً بأن المرشد الأكاديمي يعمل لصالح الطالب ومن هذه الالتزامات :

  • الحرص على تحديد مواعيد المقابلات مع المرشد الأكاديمي الخاص به، والالتزام بحضورها جميعاً .
  • وجود وسيلة اتصال مباشرة بين المرشد الأكاديمي والطالب .
  • توفير جو من المودة والألفة بين المرشد وطلابه في إطار التقاليد الجامعية بما يمكن المرشد من إحتواء ما قد يعترضهم من مشكلات أكاديمية أو إجتماعية ومساعدتهم فى البحث عن الحلول وإتخاذ القرار المناسب.


مدير وحدة الارشاد الأكاديمي

د. نوال جابر