وحدة القياس والتقويم

  • وحدة القياس والتقويم

وحدة القياس والتقويم

Assessment and Evaluation Unit

نبذة عن الوحدة:- وحدة القياس والتقويم بكلية الآثار عبارة عن فرع من الوحدة المركزية للقياس والتقويم، التابعة لإدارة تطوير التعليم بالجامعة، وقد تم إنشاء هذه الوحدة بالتزامن والاتساق مع الاستعداد لبدء الدراسة بالكلية خلال العام الجامعي 2021/2022م، وضمن سعي الكلية الحثيث لاستكمال هيكلها العلمي والإداري وتأهيل كوادرها المدربة، وتطوير عملية التعليم والتقويم بالكلية حتى يتسنى لأطرافها المختلفين مواكبة القفزة التكنولوجية الشاسعة في ظل عصر التكنولوجيا، لمواكبة المستجدات التي طرأت، ولتوظيف التقنيات الرقمية الحديثة في مجال القياس والتقويم، إذ أن هذه الوحدة معنية بتنظيم عملية القياس، والتقييم، والتقويم بالإضافة إلى إدارة العملية التعليمية بكامل أركانها. بهدف تحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة لبرامج الكلية للوصول إلى المستوى والأداء المنشود بما يتوافق مع المعايير الأكاديمية كأحد متطلبات الجودة والاعتماد. للتأكد من جودة خريج كلية الآثار بجامعة عين شمس بما يضمن أن يصبح الاختيار الأول في سوق العمل.

الرؤية:- أن تكون وحدة القياس والتقويم وحدة رائدة ومعتمدة دوليًا بالاختبارات والمقاييس وتقديم الاستشارات، بما يتفق مع رؤية الكلية، ويتواكب مع أحدث التطورات التكنولوجية.

الرسالة:- تطبيق المنهجية العلمية التكنولوجية في قياس المعارف والمهارات والقدرات، بما يعود بالنفع على كافة أطراف العملية التعليمية بالكلية، ويضمن تحقيق العدالة والشفافية والجودة، لتطوير عملية التقويم بما يتفق مع رسالة الكلية، ويضمن قدرة الخريج على المنافسة محليًا وإقليميًا ودوليًا واكتساب ثقة المستفيدين في سوق العمل، بما يخدم المجتمع ويحافظ على قيمه.

الأهداف:- تهدف وحدة القياس والتقويم في الأساس إلى النهوض بالعملية التعليمية بالكلية، وذلك من خلال النهوض بالمنتج الأساسي لها، وهو الطالب، ومن ثم فهي تسعى إلى رفع مستوى الطلاب من خلال اعتماد عدة آليات تطبق ضمن مراحل محددة على النحو التالي:

أولًا: مرحلة التأهيل وتقديم الدعم: ويتركز اهتمام الوحدة فيها على ما يلي:

  • التوعية بأهمية تطبيق آليات القياس والتقويم الحديثة، ودورها في قياس المهارات المختلفة لدى الطالب، ومن ثم تحسين منظومة التعليم.
  • تقديم الدعم اللازم للأقسام المختلفة بالكلية حول آليات القياس والتقويم بما يسهم في تطبيقها على النحو الأمثل والتنويه بالأخطاء المحتملة.
  • التعريف بمستويات القياس المختلفة، وكيفية قياس كلٍ منها.
  • تدريب الطلاب على أداء تقييم المقررات.
  • تعريف الطلاب بكيفية أداء الاختبارات العملية وتقييمها.
  • إعداد دليل لتقويم الطلاب.

ثانيًا: متابعة مرحلة التطبيق، على النحول التالي:

  • متابعة إعداد بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية في ضوء نواتج التعلم المستهدفة والمعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية مع مراعاة التحديث الدوري لها.
  • إنشاء قاعدة بيانات لجميع الطلاب تتضمن البيانات الخاصة بهم ونتائج الامتحانات، وإتاحتها في لجان الامتحان لتوفير البيانات والمعلومات اللازمة بالدقة والسرعة المطلوبة.
  • إنشاء ملف إنجاز إلكتروني للطلاب بما يدعم عملية التقويم المستمر للطلاب الملتحقين بالكلية ويضمن رفع كفاءتهم.

ثالثًا: التنمية المستدامة من خلال تحليل التغذية المرتجعة، من خلال:

  • متابعة المستجدات الحديثة في مجال القياس والتقويم الحديثة وتنفيذها بالشكل الأفضل بالكلية.
  • تحليل نتائج الطلاب لاستغلالها في التطوير المستمر لعمل الوحدة، والتنويه بمواضع القصور ووضع آليات لمعالجتها.
  • إعداد تقارير سنوية حول سبل التقويم والامتحانات وتحليلها وإعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والتأكيد على نقاط القوة وتعزيزها.
  • إعداد استبيانات واستطلاعات الرأي لتقويم الطالب للأستاذ والمقرر والامتحان.
  • الاستفادة من البيانات والاستبيانات في الارتقاء بمستوى القياس والتقويم بالكلية.

رابعًا: تعزيز القدرات البشرية بالكلية من خلال:

  • تطوير إمكانات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مجال القياس والتقويم، بما يحقق الأهداف التعليمية ومناسبتها لمتطلبات العمل.
  • تحقيق التوازن بين تطلعات الطلاب وسوق العمل وأسس العملية التعليمية بالكلية من خلال التواصل مع كافة الجهات واستطلاع آرائهم.
  • تحقيق مزيد من السرعة والدقة والشفافية والعدالة في أعمال التقويم والامتحانات والمتابعة.

الخدمات التي تقدمها وحدة القياس والتقويم للطلاب:-

  • عمل حساب لكل طالب على منظومة بناء الأسئلة وإعداد الاختبارات المعروف بـكوريكت لدخول الطلاب على هذا الموقع والإجابة على التقييمات المختلفة ومعرفة النتائج والتغذيات الراجعة.
  • تعريف الطلاب بأحدث نظم التقييم والتقويم.
  • الاهتمام بالأنشطة التي يشارك في تقييمها الطلاب كأن يعلق الطلاب -سواء في أزواج أو مجموعات- كل على عمل الآخر مما يمكن الطلاب من التعلم من أداء الآخرين ويشجعهم على تقويم أدائهم وتحسينه.
  • الاهتمام بالتقييم الذاتي self – assessment للطلاب لأدائهم.
  • إعطاء الطلاب التغذية الراجعة Feedback في الاختبارات الشفوية في أسرع وقت. وأيضًا إعطاءهم التغذية الراجعة على كافة أساليب التقويم. رفع التقارير الدورية للطلاب.
  • تدريب الطلاب على أنماط الأسئلة المختلفة وخرائط الأسئلة المتنوعة.
  • تعريف الطلاب بكيفية أداء الاختبارات العملية وتقييمها.
  • التواصل الفعال مع الطلاب واطلاعهم على كافة المستجدات فيما يخص الامتحانات وطرق التقييم المختلفة.
  • تصميم مهام التقييم للتعرف على الطلاب المتفوقين وليس للتمييز فقط بين الناجحين وغير الناجحين.
  • الاستماع إلى اقتراحات الطلاب وتحويلها إلى آليات قابلة للتنفيذ.
  • تدريب الطلاب على أداء تقييم المقررات.
  • استطلاع أراء الطلاب حول رضاهم عن أساليب تقييمهم ونتائجهم لتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس.
  • رعاية الطلاب المتعثرين.
  • التأكيد على ربط المناهج والتدريس بأساليب التقييم المتنوعة.
  • الحرص على تجنب التقييم النهائي قبل التأكد من استيعاب المادة المتعلمة وإعطاء الطلاب الوقت الكافي لاستيعاب ما تعلموه.
  • اعلام الطلاب بتوقيتات تقييم المواد والأنشطة الدراسية المختلفة، وكيف ترتبط الواحدة بالأخرى وبتقييم البرنامج ككل.
  • اصدار تعليمات بتجنب تكرار التقييم النهائي في موضوعات سبق تقييم أداء الطالب فيها.(اختبار منتصف الفصل الدراسي).
  • التأكيد على وجود بعض الأسئلة المرتبطة بقياس قدرة الطالب على الإبداع وتقديم رؤيته.
  • اصدار تعليمات بتوزيع الأسئلة على موضوعات المقرر المختلفة دون موضوع بعينه.
  • اتباع العدالة بملائمة الدرجات المخصصة لكل سؤال مع مستوى صعوبته.
  • الحرص على وجود أسئلة عملية(تطبيقية) لتقييم توظيف الطالب للمعلومة النظرية في إطار موقف عملي تطبيقي يكتب في ورقة الإجابة.
  • التأكيد على حضور أساتذة المواد في الأيام الخاصة بامتحانات المقررات التي يقومون بتدريسها للرد على استفسارات الطلاب.
  • تلقي شكاوى الطلاب بخصوص الامتحانات والنتائج والجدية في حلها والرد على الشكاوى والالتماسات خلال أسبوعين من تاريخ تقديم الشكوى.

الهيكل التنظيمي لوحدة القياس والتقويم:- تم تشكيل الهيكل التنظيمي للوحدة الفرعية للقياس والتقويم بكلية الآثار، بناءً على قرار مجلسي الكلية بتاريخ 17/ 5 لسنة 2021م، و 26/ 7 لسنة 2021م، وتم تحديد أعضاءها على النحو التالي:-

مدير وحدة القياس والتقويم

د. غادة عبد السلام ناجي يوسف فايد

دعوة للمشاركة:-     

وفي النهاية فإن وحدة القياس والتقويم تعبر عن امتنانها واستعدادها الكامل لتقبل آرائكم ومقترحاتكم لتطوير نظام تقويم الطلاب والامتحانات، إيمانًا منها بضرورة التكاتف والتعاون للارتقاء بمستوى العمل بالوحدة على الأصعدة المختلفة. ويطيب لها استقبال آرائكم ومقترحاتكم على الإيميل الخاص بالوحدة أو بتقديمها مباشرة إلى مقر الوحدة بالكلية. علمًا بأن الإيميل الرسمي:

a.e.unit@arch.asu.edu.eg